علاج الصداع بأنواعه


إذا كان الصداع في نصف الرأس الأيمن فإنه من الصفراء وإن كان في النصف الأيسر فهو من السوداء وإن كان في جميع الرأس فهو من الدم وصداع الرأس هو ضربان فيها و في إحدى النصفين ويسمى الشقيقة أصله زيادة خلط من الأخلاط الأربعة وجميع الصداع والشقيقة ينفع فيه الليمون والزعفران مسحوقا بخل وماء ورد يطلى به الصدغين الجبهة ويرقد المريض قليلا فإنه يبرأ من صداعه على الفور بإذن الله تعالی.
  • علاج الصداع الرأس

إذا كان صداعه من البرد فيدهن بالأدهان الحارة ، وإن كان صداعه من الحر فيدهن بالأدهان الباردة وقال الحكيم: إذا كان بالإنسان صداع في رأسه فعل له إسهال، فإن كان من الدم خرج له الدم، فإن كان الوجع من الشقيقة أو حول الرأس يدهن بدنوس وهو السردوك بعد حلق شعر الرأس، وإن كان الصداع من شدة الحر يدهن بدهن الورد وماء الكافور أو بدهن الفرع وإن كان الصداع من البرد يدهن بدهن الهرهار (الفريبون).
  • أيضا علاج للصداع

تدق الحبة السوداء ناعما وتجعلها في الزيت وتعصرها في خرقة ثم خذ الزيت الخارج من الخرقة وقطر منه في منخر المريض فإنه نافع للصداع .
- وأما إذا كانت حرارة الشمس في رأسه يؤخذ من دهن الورد والخل والزعفران وماء الفجل يدهن بهم جميعا من مقدمة الرأس إلى نهايته .
  • علاج آخر لوجع الرأس

تسقي صاحب الصداع من شراب الرمان وصفته : يؤخذ الرمان الحامض مقدار ويعصر ماؤه وتأخذ من هذا الماء أوقية ومن السكر نصف أوقية وتجعله على نار هينة حتى يثخن ويصير قوامه كالعسل فتدخره لوقت الحاجة فإنه نافع ومجرب على بركة الله تعالی.....
  • علاج للصداع

تأخذ الفيجل وتغليه في الزيت، ونتركه حتى تهدأ حرارته ويدهن به رأس المريض، وأيضا تأخذ الحبة السوداء والقرفة والقرنفل والسنبل الهندي يخلط الجميع بالعسل ويعصب به الدماغ بالليل فإنه نافع مجرب ...
  • علاج أخر لوجع الرأس والصداع

تأخذ عروق الحرمل تطبخ وتربط على الرأس، ويكون قد دهن رأسه بالزيت قبل ذلك ويعمد عصيدة الشعير بنخالة ويخلطه بالحرمل، ويربط على الرأس يبرأ بإذن الله تعالی.
وكذلك أيضا: تأخذ شجرة مريم وتطبخ بسمن وتربط على وسط الرأس فإنه نافع الها.
وكذلك: تأخذ الشب الأبيض والملح والحناء تخلط الجميع ويحلق شعر الرأس ويدهن بهذا الخليط فهو نافع جيد.
وكذلك: تأخذ ورق الزيتون وعروقه وتطبخها بالماء ويمضمض بذلك الماء وهو دافئ فإنه يسكن وجع الرأس.
وكذلك: يدهن بدهن البنفسج فإنه نافع للصداع. وكذلك: تأخذ النعناع ويسخن على النار ويوضع دافئا على مكان الصداع فإنه يهدئه .

- وأخيرا ما يعالج الصداع: يؤخذ ماء الورد وخل نظيف أجزاء متساوية ويجعل في خرقة كتان نظيفة ويوضع مكان الصداع أو على الصدغين فإنه يبرأ بإذن الله تعالى، والله هو الشافي المعاني ....

AYO
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مدونتي العربية | My women blog .

جديد قسم : صحة ورشاقة

إرسال تعليق